Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزير الشؤون الخارجية الغيني يؤدي زيارة عمل إلى تونس

Imprimer PDF

-يؤدي وزير الشؤون الخارجية والغينيين بالخارج "مامادي توري" زيارة عمل إلى تونس اعتبارا من اليوم الأحد وإلى غاية 21 فبراير الجاري.



ويترأس الوزير الغيني مع نظيره التونسي"خميّ الجهيناوي" يومي 19 و20 فبراير الجاري، بمقر وزارة الخارجية، أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية الغينية، كما يشرفان على توقيع عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهم مختلف مجالات التعاون على غرار التنمية التكنولوجية والصناعية، والبريد، وتكنولوجيات المعلومات والإتصال، والزراعة، والشؤون الإجتماعية، والتكوين المهني والتقني، والمشاورات السياسية. 

ويأتي انعقاد هذه الدورة في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية حركية متميزة توجت مؤخرا بفتح خط جوي مباشر بين تونس وكوناكري في مارس 2017، كما تمثّل مناسبة لتأكيد الحرص المشترك على مزيد تعزيز علاقات التعاون الثنائي خاصة في المجال الإقتصادي، وللتشاور حول مختلف المسائل الإفريقية والدولية ذات الإهتمام المشترك. 

يُذكر أن آخر دورة للجنة المشتركة كانت قد انعقدت بكوناكري خلال شهر سبتمبر 2002.

وكان  وزير الإستثمار الغيني"فوفانا إبراهيما" قد أكد أن اللجنة المشتركة التونسية الغينية المزمع انعقادها ستتيح الفرصة لتحيين عدد من الإتفاقيات ذات العلاقة بالشأن الإقتصادي والإستثماري.

وأضاف، خلال لقائه بوزير الإستثمار والتعاون الدولي التونسي"زياد العذاري"على هامش منتدى تمويل الإستثمار والتجارة في إفريقيا الذي انعقد يومي 6 و7 فبراير الجاري بتونس، أن اللجنة المشتركة ستمكن كذلك من إرساء تبادل تجاري بما يساعد على إعطاء دفعة جديدة للتعاون الإقتصادي بين البلدين، مشددا على أهمية دور النقل الجوي والبحري في تنشيط الحركة الإقتصادية والتجارية بين تونس وغينيا.

من جهته،أعرب الوزير" العذاري" عن ارتياحه للديناميكية التي تشهدها العلاقات بين تونس وعديد البلدان الإفريقية في الفترة الأخيرة، وذلك تجسيما للتوجهات التي أقرتها الحكومة التونسية والرامية إلى التوجه أكثر نحو الفضاء الإفريقي والعمل على توظيف الإمكانيات الكبيرة المتاحة للإرتقاء بالتعاون الإقتصادي والتبادل إلى مستويات أرقى مما هي عليه في الوقت الراهن.

وكانت تونس وغينيا قد وقعتا في 16 سبتمبر 2016، عددا من الإتفاقيات الثنائية بالعاصمة الغينية كوناكري شملت قطاعي النقل والجوي والبحري، ومذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني بالبلدين لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطيران المدني عبر تبادل الخبرات والتجارب.

يشار أيضا إلى أن التونسيين المقيمين في غينيا، ولئن لا يتجاوز عددهم الثمانين شخصا- منهم من حل بغينيا منذ أكثر من 30 عاما- إلا أن لديهم حضورا ملحوظا، وهناك من أنشأ مؤسسات تعليمية ووكالة اتصال تغطّي عديد دول المنطقة، إلى جانب العمل في مجالات التجارة الدّوليّة وإنشاء الطرقات والمشاريع الكبرى والهندسة والدراسات.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/ATU/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3965 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash