Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس الجنوب إفريقي السابق ثابو مبيكي يهنئ الرئيس الجديد رامافوزا

Imprimer PDF

- هنأ رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثابو مبيكى، الرئيس المنتخب الجديد، سيريل رامافوسا، وحثه على استغلال موجة الآمال التى غمرت جنوب افريقيا، بعد أيام من عدم اليقين المرتبط برفض جاكوب زوما التنحي عن كرسي الحكم.



وتم انتخاب رامافوزا أمس الخميس، بعد بضع ساعات من تقديم جاكوب زوما أخيرا استقالته ليلة الاربعاء.

وفى مقابلة مع التلفزيون الحكومي، قال مبيكى إن الرئيس رامافوزا يجب أن يضمن النمو الاقتصادى من أجل القضاء على الفقر والحد من معدل البطالة المرتفع.

واضاف "آمل أن يفتح هذا التغيير أبواب تغييرات أخرى في شعبنا. نريد حكومة نظيفة تقود البلاد بنزاهة وتهتم حقا بشواغل شعبنا".

وفيما يتعلق بزوما، اعتبر الرئيس السابق مبيكى أن استقالته ضرورية نظرا للغط الواسع حول حكمه. وكان ميبيكي وزوما يرتبطان بعلاقات وثيقة في عهد نظام الفصل العنصري، لكنها تدهورت بعد تعيين مبيكي رئيسا للبلاد عام 1999.

وفي عام 2005، رفض أقال مبيكي زوما من منصب نائب الرئيس بسبب تورطه في فضيحة فساد. وبعد ذلك بشهور، أظلمت الآفاق السياسية لزوما بعد اتهامه بالاغتصاب قبل أن يحصل على تبرئة قضائية.

وفي سبتمبر 2008، رأى القاضي كريس نيكولسون، من المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ، أن اتهامات الفساد الموجهة ضد زوما غير قانونية وأن الاتهامات ذات دوافع سياسية.

وقد مهد ذلك في وقت لاحق الطريق أمام زوما للوصول إلى كرسي الرئاسة، حيث استدعى الحزب الحاكم مبيكي ليعين جاكوب زوما رئيسا لجنوب إفريقيا.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IJK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3974 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash