Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

أسقف لومي يدعو الرئيس غناسنغبي إلى عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة في 2020

Imprimer PDF


عا كبير أساقفة لومي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني السيادي المنعقد عام 1991 في التوغو،  فيليب فانوكو كبودزرو، الرئيس التوغولي فور غناسينغبي، إلى عدم الترشح للانتخابات في نهاية ولايته الرئاسية عام 2020 وذلك خلال مؤتمر صحفى مساء أمس فى العاصمة التوغولية.



وقال الأسقف كبودزرو "بكل تواضع، أكرر طلب إعادة العمل بدستور عام 1992 وفي صيغته الكاملة، مع كل الآثار القانونية والتوسيعات المثرية إذا لزم الأمر. وهذا يعني أن ينهي رئيس دولتنا تماما وبشكل صحيح ومشرف ولايته الحالية ويقبل بعدم الترشح لولاية جديدةفي عام 2020، وهو ما سيكون شرفا كبيرا له".

وأضاف "بالنسبة لنا نحن الآخرين، نرى أن هذا الدستور (المنبثق عن المؤتمر الوطني السيادي سنة1991) هو في الواقع سبيل مثلى لإنقاذ العملية الديمقراطية السلمية في البلاد، خلافا لرأي آخر يقول إنه موجه ضد شخص بعينه"، مطالبا الطبقة السياسية والمجتمع المدني بالعمل من أجل مصلحة البلاد.

يأتي تصريح كبير أساقفة لومي، عشية محادثات بين الحكومة والمعارضة، ومن شأنه أن يؤثر على مسار المفاوضات التي تبدأ اليوم الخميس في لومي، تحت إشراف مبعوثين من غانا وغينيا.

وتواجه التوغو أزمة سياسية منذ أغسطس 2017، عقب احتجاجات المعارضة التي تطالب بإصلاحات مؤسسية ودستورية. وقد سقط في هذه المظاهرات عدد من القتلى.

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IJK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3978 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash