Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

محافظ البنك المركزي التونسي يصف الطريقة التي تم بها عزله بالمهينة

Imprimer PDF

أكد محافظ البنك المركزي التونسي، رئيس لجنة التحاليل المالية"الشاذلي العياري"(84 عاما)،اليوم الأربعاء، أنه سيتخلى عن منصبه كمحافظ للبنك حتى لو منحه النواب الثقة من جديد في الجلسة العامة التي سيعقدها البرلمان يوم غد الخميس.



وأشار"العياري" إلى أن مهمته قد انتهت خاصة بعد الطريقة التي تم عزله بها والتي اعتبرها طريقة مهينة لشخصه ولعائلته بعد أكثر من 5 سنوات من العمل.

ويأتى قرار رئيس الحكومة التونسية بعزل محافظ البنك المركزي، بعد يوم واحد من تصويت البرلمان الأوروبي على إدراج تونس ضمن القائمة السوداء للدول المعرضة بشدة إلى عمليات تبييض أموال وتمويل الإرهاب، بسبب ثغرات في قوانينها الحالية.

وجاء هذا القرار أيضا عقب انتقادات حادة موجهة إلى"العياري"من قبل عديد الأطراف السياسية والإجتماعية في تونس، ومن بينها الإتحاد العام التونسي للشغل، في وقت تعاني البلاد من تهاوي قيمة الدينار إزاء اليورو والدولار، وتراجع في إحتياطي النقد الأجنبي بشكل قياسي ليصل إلى مستوى 84 يوماً من التوريد، وهو أدنى مستوى للإحتياطي منذ 14 عاما، وارتفاع نسبة التضخم إلى 6.9% لأول مرة منذ 27 عاما.

وكان قد تم توقيف خمسة من موظفي البنك المركزي التونسي بتهم تبييض أموال وفساد واستغلال سلطة وسوء إدارة أموال عامة، بحسب ما أفادت بذلك النيابة التونسية، أمس الأول الإثنين.

من جهة أخرى، حذر الوزير السابق، المدير الحالي للمعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية"ناجي جلّول"،اليوم الأربعاء، من أن تونس قد تواجه تصنيفا آخر في قائمة سوداء ثالثة أخطر من الأولى (اعتبارتونس ملاذا ضريبيا) والثانية( ضمن الدول المعرضة بشدة إلى عمليات تبييض أموال وتمويل الإرهاب)، مشيرا إلى أن التصنيف سيتم فعلا إذا لم يتم اتخاذ قرار في هذا الخصوص والمصادقة على قانون الحريات الفردية قبل 25 مايو المقبل.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IJK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3920 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash