Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نحو التصويت على مذكرة لحجب الثقة عن زوما

Imprimer PDF

أعلن الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا "المؤتمر الوطني الإفريقي" أنه سيقوم بإيداع مذكرة لحجب الثقة عن الرئيس جاكوب زما الذي ما يزال يتحدى الحزب والبلاد برفضه تقديم استقالته بعد يومين من صدور قرار عزله.



وقامت وحدة مكافحة الإجرام (الصقور) اليوم الأربعاء بعمليتي دهم لممتلكات شركاء للرئيس زوما في جوهانسبورغ، متورطين في فضيحة فساد كادت أن تنسف إدارة زوما العرجاء.

وألغى زوما الذي لازم الصمت بعد تعرضه للإهانة من قبل حزبه مؤتمرا صحفيا كان من المفترض أن يعقده صباح اليوم الأربعاء في مبنى الاتحاد، حيث مقر الرئاسة بالعاصمة بريتوريا، دون الكشف عن سبب إلغائه.

وفي كيب تاون، لم يستبعد القيادي في "المؤتمر الوطني الإفريقي" جاكسون مثيمبو إمكانية إيداع مذكرة حجب الثقة وانتخاب رئيس الحزب سيريل رامافوسا غدا الخميس في نفس الجلسة، ملاحظا أن رئيس المحكمة العليا سيكون مدعوا لحضور الجلسة.

من جانبه، قرر حزب "مناضلو الحرية الاقتصادية" (المعارض) تأجيل رفع دعوى قضائية لإجبار رئيسة الجمعية الوطنية باليكا مبيتي على السماح بالتصويت على مذكرة حجب الثقة عن زوما هذا الأسبوع.

وأوضح الحزب أنه اتخذ هذا القرار إثر محادثات مع المجموعة البرلمانية "للمؤتمر الوطني الإفريقي"، ما يدل على توافق الحزبين حول ضرورة تنحي زوما عن منصبه.

من جهة أخرى، رحب اتحاد نقابات جنوب إفريقيا بحملة مداهمات وحدة "الصقور" في ساكسونوولد.

أما حزب "التحالف الديمقراطي" (المعارضة البرلمانية)، فقد اعتبر عمليات الدهم المنفذة اليوم الأربعاء خطوة في الاتجاه الصحيح، نظرا للوتيرة البطيئة التي سارت بها عجلة العدالة حتى وقت قريب.

وقال عضو البرلمان عن "التحالف الديمقراطي" زاخيلي مبيلي "لا يجب علينا مع ذلك فقدان الزخم. يتعين على أجهزة مكافحة الإجرام في البلاد المضي قدما لضمان التحقيق مع جميع من تورطوا في سرقة شعب جنوب إفريقيا ومساءلتهم".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3682 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash