Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

فرنسا ترحب باستلام رئيسة "مونوسكو" الجديدة لمهامها

Imprimer PDF

 

رحبت فرنسا الإثنين باستلام الجزائرية ليلى زروقي لمهامها كممثلة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة للبعثة الأممية لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، داعية إلى إجراء "انتخابات حرة وشفافة قبل نهاية السنة".



وقالت مديرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية (الكيدورسيه) أنياس فون دير مول "نود تأكيد كامل دعمنا للسيدة زروقي من أجل المساهمة في تسوية الأزمة السائدة حاليا في الكونغو الديمقراطية"، مضيفة أن "ذلك يبدأ بإجراء انتخابات حرة وشفافة قبل نهاية السنة الجارية".

يشار إلى أن ليلى زروقي التي تم تعيينها أواخر ديسمبر 2017 خلفا للجنرال السنغالي بابكر غاي والتي تغطي سلطتها مجمل أنشطة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية وصلت الأحد إلى كنشاسا حيث استلمت مهامها رسميا. وستكون لها محادثات وجلسات عمل مع السلطات الكونغولية وموظفي الأمم المتحدة وشركائها في هذا البلد.

وكانت "مونوسكو" قد حلت في يوليو 2010 محل بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية (مونوك)، طبقا لقرار 1925 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأجيز لها اللجوء إلى كل الوسائل الضرورية في الاضطلاع بتفويضها، خاصة من أجل ضمان حماية المدنيين والفاعلين الإنسانيين والناشطين المكلفين بالدفاع عن حقوق الإنسان الذين يواجهون خطرا وشيكا بالتعرض لأعمال عنف جسدي.

وللبعثة الأممية تفويض منصوص عليه في قرار 2348 الصادر عن مجلس الأمن، بما يشمل دعم الحكومة الكونغولية في جهودها لبسط الاستقرار وترسيخ السلام، وخاصة المساعي الحميدة لدعم العملية السياسية وحماية المدنيين.

وذكرت البعثة في بيان نشر الأحد أن "مونوسكو تبقى ملتزمة طبقا لتفويضها وفي إطار احترام الدستور الكونغولي بالتطبيق الحرفي لاتفاق 31 ديسمبر 2016 السياسي الذي يحدد المبادئ العامة المتعلقة بإجراء الانتخابات والنقل السلمي للسلطة وتعزيز الاستقرار في الكونغو الديمقراطية".

وتضم بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية 18914 عنصرا، بينهم 16819 عسكريا، و741 مراقبا عسكريا، و1354 شرطيا، يضافون إلى 981 مدنيا دوليا، و2827 مدنيا محليا و616 من متطوعي الأمم المتحدة. 

وأنفقت "مونوسكو" التي تعد أكبر عملية لحفظ السلام في العالم أكثر من ثمانية مليارات دولار أمريكي منذ إنشائها سنة 1999 . وبلغت ميزانيتها 3ر1 مليار دولار أمريكي في 2014-2015 .

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3928 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash