Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المصرف الإفريقي للتنمية يدعم مشروعا للصرف الصحي في باماكو

Imprimer PDF

أعلن وزير الطاقة والمياه المالي مالك الحسيني الإثنين في باماكو لدى افتتاح أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقي للمياه برئاسة الوزير الأول سومايلو بوباي مايغا أن المصرف الإفريقي للتنمية سيمول بـ30 مليار فرنك إفريقي مشروعا للصرف الصحي في العاصمة المالية.

 


ويتضمن المشروع بنيات تحتية للتجميع ومحطات لتصفية المياه المستعملة من المقرر إنجازها خلال 24 شهرا.

وستتمثل المرحلة الأولى للمشروع التي تمتد من 2017 إلى 2021 في معالجة حجم مقدر بـ600 متر مكعب من المياه المستعملة يوميا، أي 42 طنا من المواد الجافة.

وأفاد مصدر مطلع على الملف أن النظام سيتطور خلال مرحلتي المشروع الثانية والثالثة من 2022 إلى 2026 ومن 2027 إلى 2032 تدريجيا نحو إقامة شبكات للمياه المستعملة ومحطات للتصفية.

وسيتحقق هذا التطور بالتوازي مع التحول نحو الصرف الصحي الجماعي الذي سيحل محل الأنظمة الفردية الحالية.

وفي ما يتعلق بالمياه، أكد الوزير أن الحكومة المالية تبنت البرنامج الرئاسي الاجتماعي الطارئ حول الاستفادة من مياه الشرب والذي يتمثل هدفه الرئيسي في ضمان القدرة المادية والمالية على الاستفادة من مورد المياه، مشيرا إلى القيام بأشغال هامة، طبقا للمخططات الأساسية لتزويد مدينة باماكو والمناطق الداخلية، خاصة بلدات كابالا (القريبة من باماكو)، وكاي (غربا)، وكاتي (15 كلم عن باماكو) وكوتيالا وسيكاسو (جنوبا) بمياه الشرب.

وتجمع الدورة الـ19 للمؤتمر الدولي ومعرض الاتحاد الإفريقي للمياه اللذين يتمحوران حول "تسريع استفادة جميع الأفارقة من الصرف الصحي والمياه في إفريقيا، أمام تحديات تحول المناخ" مئات المشاركين الماليين والأفارقة وغير الأفارقة، لبحث إشكالية المياه.

وأوضح المنظمون أن لقاء باماكو ينعقد في سياق خاص تندد فيه منظمات المجتمع المدني غير الحكومية بنقص صارخ لمياه الشرب ونسبة انتشار مرتفعة للبراز في قرى مالي وإفريقيا.

ووفقا لمنظمة الصحية العالمية، فإن أكثر من 650 مليون شخص لا يستفيدون من مصدر جيد للمياه، ونصفهم يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء. وزاد هذا الوضع تعقيدا نتيجة ظاهرة التغيرات المناخية.

 



 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3942 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash