Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المؤتمر الوطني الإفريقي يؤكد عزل الرئيس جاكوب زوما

Imprimer PDF

أكد أمين عام الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا "المؤتمر الوطني الإفريقي" آيس ماغاشولي اليوم الثلاثاء أن الرئيس جاكوب زوما سيتم عزله.



ويستند "المؤتمر الوطني الإفريقي" في ذلك إلى بند في نظامه الأساسي يخوله صلاحية عزل أي مسؤول عمومي.

وبذلك يصبح زوما الذي رفض التنحي عن منصبه ثاني رئيس على التوالي يواجه نفس المصير بعد ثابو مبيكي الذي أجبر على الاستقالة سنة 2009 .

وأشار ماغاشولي في تصريح للصحافة عقب اجتماع ماراثوني "للمؤتمر الوطني الإفريقي" دام 13 ساعة في بريتوريا حيث اختتم أعماله صباح اليوم الثلاثاء إلى أن زوما كان قد اقترح خلال الاجتماع المنعقد الأسبوع الماضي جدولا زمنا يمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر.

وقال أمين عام الحزب الحاكم "رغم ترحيبنا بمقترح الرئيس زوما، فقد لاحظنا أن جنوب إفريقيا تمر بمرحلة تتسم بالشك والقلق نتيجة عدم تسوية مسألة الانتقال السياسي. وسيؤدي هذا الشك والقلق إلى تقويض أمل وثقة الجنوب أفارقة اللذين تجددا منذ المؤتمر الوطني الـ54 للمؤتمر الوطني الإفريقي".

وكان زوما قد واجه متاعب قضائية كبيرة قبل توليه الرئاسة. فقد وجهت إليه سنة 2005 تهمة الاغتصاب، قبل تبرئة ساحته منها.

وخاض زوما كفاحا قضائيا طويلا في إطار مزاعم ابتزاز وفساد، لتتم في نهاية المطاف إدانة مستشاره المالي شابير شايك بالفساد والغش.

وفي سنة 2009 ، أسقطت النيابة العامة التهم الموجهة إلى زوما، بدعوى وجود تدخل سياسي. لكن أحزاب المعارضة طعنت بنجاح في القرار، ما سمح الآن باستئناف النيابة العامة النظر في تلك التهم.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4001 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash