Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى احترام الحريات الأساسية والحوار في تشاد

Imprimer PDF

دعا الاتحاد الأوروبى الحكومة التشادية إلى احترام "الحريات الأساسية" والسعي إلى "حوار مفتوح وجاد" بينما تشهد البلاد توترات اجتماعية منذ عدة أسابيع قررت السلطات إثرها تعليقا مؤقتا لأنشطة 12 حزبا سياسيا من المعارضة.



وفى بيان صادر أمس، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوربى على تعزيز الشراكة مع تشاد فى المجالين الاقتصادي والأمني مشيرا إلى أن المنظمة "ستظل إلى جانب السلطات والشعب التشاديين من أجل التغلب على هذه الأزمة ومواكبة الإصلاحات الضرورية".

وفي هذا الصدد، أضاف المسؤول الأوروبي أن احترام الحريات الأساسية والحوار المفتوح والمتواصل بين جميع الأطراف الفاعلة، هي أفضل الضمانات لإيجاد توافق يسمح بتحقيق حلول دائمة".

ومنذ بداية العام، أدت إجراءات التقشف التي نفذتها الحكومة التشادية لمواجهة الأزمة الاقتصادية وموازنة إنفاقها إلى سخط اجتماعي غير مسبوق. وأدت الزيادة في أسعار الوقود وارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية إلى أول حركة اجتماعية من الناقلين والطلاب الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مدارسهم.

وبعد ذلك، أجرت الدولة تخفيضات بنسبة 5 إلى 45 في المائة على علاوات الموظفين وهو ما أثار حركة احتجاجية من المركزيات النقابية، لكن الدولة تقول إن الفترة من 2003 إلى 2018، سجلت ارتفاع كتلة الرواتب من 40 مليار فرنك إفريقي إلى 380 مليار فرنك إفريقي ولم تعد لديها القدرة على تحملها.

وتبلغ الميزانية العامة للدولة التشادية، وفقا لقانون الميزانية لعام 2018،  ما مجموعه 1343 مليار فرنك إفريقي، في حين تقدر توقعات الإيرادات بنحو 846 مليار فرنك إفريقي.

وفي مواجهة هذا الوضع، دعت النقابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى مسيرات سلمية ليس لرفض هذه الإجراءات لتي تعتبرها غير مبررة فحسب بل أيضا للتنديد بسوء حكم نظام الرئيس إدريس ديبي إتنو الذي يحكم تشاد منذ عام 1990.

ولكن بحجة التهديدات الإرهابية، ترفض الحكومة بشكل منهجي أي مسيرة سلمية أو مظاهرة وهددت بتعليق أي حزب أو منظمة سياسية تنتهك الحظر وحتى حلها.

وهكذا، فقد علقت وزارة الداخلية مؤقتا، الأربعاء الماضي، أنشطة 10 أحزاب معارضة تحدت الحظر المفروض على المظاهرات.


 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/RFT/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3637 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash