Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تونس:حجز مخطوط باللغة العبرية مكتوب بماء الذهب الخالص

Imprimer PDF

تمكّنت الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بتونس من حجز مخطوط باللغة العبرية الآراميّة مكتوب بماء الذهب الخالص على جلد ثور بطول المترين تقريبا، بحوزة ثلاثة أشخاص بولاية"قفصة" بالجنوب الغربي التونسي، كانوا يعتزمون بيعه ب700 ألف دينار(289 ألف دولار).



وأكّد مصدر أمني،اليوم الأربعاء، نقلا عن خبيرة مختصة في تاريخ الديانة اليهودية بالمعهد الوطني التونسي للتراث، أنّ هذا المخطوط فريد من نوعه ولم يسبق للمعهد أن تحصّل على مخطوط مماثل له على الإطلاق بالنظر إلى قيمته التاريخية التي لا تقدر بالثمن وتعود إلى الفترة الآرامية.

وحسب نفس المصدر، فإن قيمة محتوى هذا المخطوط الذي يتضمن طقوس وعادات اليهود في أثناء احتفالاتهم، تكشف قيمة الشخص الذي قام بتسريب هذا المخطوط الذي يرجح أن يكون مصدره القطر الليبي.

يذكر أن الأبحاث انطلقت على أثر إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص في وقت سابق بعد ورود معلومات حول مجموعة من الأشخاص كانوا يعتزمون تكوين شبكة للإتجار في الآثار بشكل مخالف للقانون.

يشار أيضا إلى أن السلطات الأمنية التونسية أحبطت في 10 مارس2017 محاولة لتهريب نسخة نادرة من التوراة مكتوبة بخط اليد على جلد ثور تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

وذكر حينذاك مسؤول الإعلام والإتصال بالإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"خليفة الشيباني" في مؤتمر صحفي، أنه تم حجز قطعة أثرية يهودية تتمثل في توراة منسوخة باللغة العبرية بخط اليد على جلد ثور في إحدى محافظات الوسط، مشيرا إلى أن بعض الأطراف الأجنبية، التي لم يفصح عنها، سعت إلى شراء المخطوطة التي وصفها بأنها"أثرية فريدة من نوعها في العالم".

وأوضح أن المخطوطة كتبت بحبر خاص على جلد ثور طوله 37 متراً وعرضه 47 سنتيمتراً وتحتوي على كامل أجزاء التوراة بأسفارها الخمسة في نسختها القديمة الأولى، وهي سفر التكوين، وسفر الخروج، وسفر اللاويين، وسفر العدد، وسفر التثنية .

وأضاف"الشيباني" أنه "بعد عرض المخطوطة على مختصين في اللغة العبرية تبين أنها كتبت قبل ترتيب وتنظيم هذه الأسفار بالشكل الذي أضحت عليه في نسختها المتداولة حالياً.»



 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AOL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3635 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash