Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

سيريل رامافوزا يتحدث عن الأزمة السياسية في جنوب إفريقيا

Imprimer PDF

 

أعرب رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي، سيريل رامافوزا، اليوم الأربعاء، عن قلقه إزاء الفراغ السياسي الاستثنائي الناجم عن رفض الرئيس جاكوب زوما التنحي عن منصبه.



جاء ذلك بعد قرار تأجيل الخطاب عن حالة الأمة الذي كان مقررا غدا الخميس -وللمرة الأولى فى تاريخ البلاد- وتأجيل الاجتماع الخاص للجنة التنفيذية الوطنية للحزب الحاكم التي كانت ستستدعي زوما.

وبحسب شائعات متزايدة فإن زوما يبحث للحصول على عفو ​​عن 783 تهمة ضده بالغش وغسيل الأموال والابتزاز.

وقال رامافوزا فى بيان تلقت وكالة بانابريس نسخة منه، إنه يدرك أن حالة عدم اليقين المحيطة بموقف رئيس الدولة والحكومة تعد مصدر قلق لكثير من مواطني جنوب إفريقيا.

وأكد أنه وزوما كانا أجريا محادثات مباشرة حول الانتقال والمسائل المتعلقة بمستقبله.

ودون تعميق النقاش مع زوما، قال رامافوزا إنه على يقين من أن العملية سوف تؤدي إلى نتيجة تستجيب لشواغل الجمهور.

وأضاف رامافوزا "هذه لحظة صعبة بالنسبة لبلادنا. الرئيس زوما وأنا ندرك أن شعبنا يريد ويستحق تسوية هذه القضية. وتوفر العملية البناءة التي بدأنها أكبر فرصة لإنهاء الأمر دون إثارة الخلاف أو الانقسام. وطوال هذه العملية، استرشد بالمبدأ القائل إن مصالح وحاجات الشعب الجنوب إفريقي فوق كل اعتبار".

في الوقت نفسه، يطالب حزب التحالف الديمقراطي المعارض الآن بإدراج ملتمس بحجب الثقة عن زوما فورا على جدول الأعمال عقب قرار تأجيل الخطاب حول حالة الأمة الذي صدر أمس الثلاثاء.

وقال رئيس الحزب، مموسى ميمان "يجب على البرلمان انتخاب رئيس جديد وبالتحديد خلال دورة خاصة يعقدها الأسبوع المقبل. هذا الأمر  لا يمكننا تأجيله فلا بد من عزل جاكوب زوما وانتخاب رئيس جديد الاسبوع المقبل".

وكان رامافوزا ذكر مرارا أنه يبحث عن مخرج "لائق" لزوما الذى غادر الحزب وسط انقسام شديد بعد العديد من الفضائح عالية المستوى.

وعلى الرغم من أن زوما لا يزال رئيسا للبلاد، إلا أنه لم يعد رئيسا للحزب الحاكم.

ومن المفارقات أن سلفه ثابو مبيكي عاش نفس الحالة تماما عندما أجبره حزبه في عام 2008 على التنحي عن رئاسة البلاد.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AOL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3816 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash