Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

قمة لجنة مكافحة الجفاف في الساحل تقرر مواصلة إصلاح اللجنة

Imprimer PDF

قرر رؤساء دول وحكومات لجنة مكافحة الجفاف في الساحل خلال اجتماعهم الأربعاء في نيامي على مستوى القمة مواصلة عملية إصلاح اللجنة الذي بدأ سنة 2017 ، وضمان التمويل المستدام للمؤسسة، ودفع الاشتراكات المتأخرة، وانتظام سداد اشتراكات الدول الأعضاء.


ووافق القادة في بيان ختامي نشر عقب اختتام القمة على طلب انضمام السودان إلى لجنة مكافحة الجفاف في الساحل، والتزموا بتعزيز دعم الدول السياسي لأنشطة اللجنة بهدف الترويج لها وتقوية تأثيرها، ومواصلة التعاون مع كل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا) والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) والمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا (سيماك) ومجموعة دول الساحل الخمس.

وفي كلمته لدى اختتام القمة الـ18 للجنة مكافحة الجفاف في الساحل، أعرب الرئيس البوركيني روك مارك كريستيان كابوري الذي استلم الرئاسة الدورية للجنة عن ارتياحه "للمشاورات والمحادثات المستمرة لتعزيز تعاوننا في المجالات الأساسية لمكافحة الجفاف والتصحر، وتعزيز صمود سكان فضائنا ومكافحة انعدام الأمن الغذائي والفقر بصفة عامة".

وأقر الرئيس البوركيني بعد ذلك بأن "منطقة الساحل تواجه انعكاسات تحول المناخ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على الظروف المعيشية للسكان"، قبل أن يعلن عن الأولويات الرئيسية التي ستتضمنها خارطة طريق فترة رئاسته للجنة، ومن ضمنها تنسيق الأنشطة وتعزيز التعاضد بين المنظمات الحكومية المماثلة ومكافحة امتلاء المسطحات المائية الرئيسية بالرمال والارتقاء بالطاقات المتجددة وتطوير الأنظمة الزراعية والغابية والرعوية وغير ذلك.

والتمس الرئيس كابوري في هذا الإطار دعم الدول الأعضاء في لجنة مكافحة التصحر في الساحل وشركائها، لضمان تنفيذ أفضل لهذه الخطة.

وشهدت قمة نيامي تسليم المهام بين الرئيس المنصرف لمؤتمر رؤساء دول وحكومات لجنة مكافحة الجفاف في الساحل الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا ونظيره البوركيني رئيس اللجنة الجديد.

كما حل وزير الزراعة البوركيني جاكوب ودراغو محل نظيره المالي نانغو ديمبيري في مكتب تنسيق لجنة مكافحة الجفاف في الساحل.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AOL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4225 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash