Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

برلسكوني: التدخل العسكري وإزاحة القذافي كانا ضربا من الجنون

Imprimer PDF

-صرح زعيم تحالف يمين-الوسط الإيطالي ورئيس الوزراء الأسبق"سيلفيو برلسكوني " بأنه "كافح حتى آخر لحظة" ضد قرار بلاده الموافقة على التدخل الدولي العسكري، الذي ساهم في إسقاط نظام العقيد الراحل"معمر القذافي" في عام 2011.



وقال برلسكوني لقناة |سكاي نيوز24" الإخبارية الإيطالية،أمس الأربعاء :" لقد كافحتُ إلى الآخر لأنني كنت أعتبر ضربا من الجنون إزاحة القذافي من سدة السلطة"، مشيرا إلى أن"رئيس الدولة، حينئذ (جورجيو نابوليتانو)، طالب بتصويت لجنة برلمانية لمنح قواعدنا العسكرية لطائرات التحالف الدولي المتوجهة إلى ليبيا".



وتأتي تصريحات برلسكوني في سياق جدل، يشعل الساحة السياسية مع قرب الإنتخابات العامة في الرابع من مارس المقبل، وتبادل الإتهامات مع غريمه الأمين العام للحزب الديمقراطي"ماتيو رينزي" حول تدفقات الهجرة المنطلقة من الشمال الإفريقي، وبخاصة من السواحل الليبية.

وكان"برلسكوني"قد وصف في تصريحات سابقة، تدفقات الهجرة بـ"القنبلة الإجتماعية"القابلة للإنفجار، وتعهد، حال فوز إئتلافه بالإنتخابات، بطرد 600 ألف مهاجر.

من جانبه، قال"رينزي" في مقابلة صحفية لاحقة:" برلسكوني يقول إن المهاجرين في إيطاليا هم قنبلة اجتماعية، في حين أن المهاجرين وصلوا إلى إيطاليا لأن هناك من شن الحرب على ليبيا، وكان برلسكوني حينها رئيسا للوزراء".  

وتأتي تصريحات"برلسكوني" بشأن ليبيا، بعد أسبوع واحد من تصريحات مماثلة للرئيس الفرنسي "إمانويل ماكرون" في أثناء زيارته مؤخرا إلى تونس، حيث أقر بأن التدخل العسكري في ليبيا، كان "خطأ فادحا" وقعت فيه القوى العظمى في العالم، مشيرا إلى أن هذا التدخل  مكّن من إسقاط نظام "معمر القذافي"، وبالتالي "كان ذلك التدخل حلا سيئا أغرق ليبيا في أزمة حقيقية وجعل الوضع الأمني في دول الجوار الليبي هشا وخاصة في تونس".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AOL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4232 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash