Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

توقع فصل المؤتمر الوطني الإفريقي في مصير زوما الأربعاء

Imprimer PDF

 

بعد يوم مضطرب شهد اشتباكات في الشوارع خارج مقر "المؤتمر الوطني الإفريقي" في جوهانسبورغ، أعلن هذا الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا الإثنين أن مصير الرئيس جاكوب زوما سيتحدد غدا الأربعاء في عملية تصويت خلال اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية.



وعقدت لجنة العمل الوطنية اجتماعا طارئا الإثنين، بعد يوم واحد من رفض زوما التنحي عن منصبه.

وعقد اجتماع الأحد داخل منزل زوما في العاصمة بريتوريا، حيث ترأسه نائب رئيس الحزب ديفيد مابوزا، بينما فضل رئيسه الجديد سيريل رامافوسا النأي بنفسه حتى لا يؤخذ عليه إجبار زوما على الاستقالة. 

وصرح رامافوسا في غير مرة أنه يتطلع إلى انسحاب "كريم" للرئيس زوما الذي أحدث صدعا عميقا في الحزب نتيجة الفضائح الكثيرة التي تورط فيها.

وذكر "المؤتمر الوطني الإفريقي" في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن لجنة العمل الوطنية قررت بعد مداولات موسعة عقد اجتماع لأعلى هياكلها القرارية للفصل في مصير زوما.

ورغم أن زوما يبقى رئيس البلاد إلا أنه لم يعد رئيسا للحزب الحاكم.

ومن المفارقات أن سلفه ثابو مبيكي وجد نفسه في الوضع ذاته سنة 2008 ، عندما قام حزبه بعزله من رئاسة البلاد.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس زوما خطابه بشأن حال الأمة يوم الخميس المقبل، ما ينذر بحدوث اضطرابات عند صعوده إلى منبر البرلمان.

وفي حال استقال زوما من منصبه قبل موعد الإدلاء بذلك الخطاب، ستتولى رئيسة الجمعية الوطنية باليكا مبيتي رئاسة البلاد بالنيابة لملأ الفراغ، قبل أن تفسح المجال أمام رامافاوسا لإلقاء الكلمة باعتباره رئيسا للحزب الحاكم.

وشهد خطاب زوما بشأن حال الأمة خلال السنوات الأخيرة احتجاجات فوضوية تخللتها أعمال عنف.

وصرح زعيم حزب "مناضلي الحرية الاقتصادية" (المعارض) جوليوس ماليما أن أحد المندوبين أبلغه خلال اجتماع الأحد بأن زوما قال إنه لم يرتكب أي خطأ وهو متقيد بالمتطلبات القانونية في قضايا الفساد المرفوعة ضده، وليس هناك بالتالي أي سبب يدفعه للاستقالة من منصبه.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4579 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash