Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تراجع تجارة الماس غير الشرعية في العالم بفضل عملية كيمبرلي

Imprimer PDF

يتولى الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يناير الماضي الرئاسة الدورية لعملية كيمبرلي الدولية التي انخرط فيها 91 بلدا ومنظمات بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمكافحة تجارة الماس غير الشرعية في العالم التي تستعملها المنظمات الإجرامية لشراء أسلحة.



وأعرب وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرس في بيان صدر ببروكسل عن ارتياحه لأن تجارة الماس غير الشرعية انخفضت من 15 في المائة إلى 2ر0 في المائة منذ إطلاق هذه المبادرة سنة 2002 .

وأكد رئيس الدبلوماسية البلجيكي أن بلاده تعتزم الدفاع عن مقاربة مستدامة ومسؤولة، مشيرا إلى أن إفريقيا تستحق عناية خاصة في هذا الإطار.

ولاحظ البيان أن بلجيكا ستسهر خلال هذه السنة التي يتولى فيها الاتحاد الأوروبي رئاسة عملية كيمبرلي على تنفيذ نتائج مؤتمر الماس الإفريقي المنعقد خلال نوفمبر الماضي في بروكسل، بمبادرة من الحكومة البلجيكية.

وكان هذا اللقاء قد أقيم في بروكسل لأن مدينة أونفرس البلجيكية تعد أكبر مركز لتجارة الماس الخام في العالم، حيث تمثل 84 في المائة من التجارة العالمية بهذا المورد.

وأكد الوزير أن بلجيكيا ستسهر على التطبيق الصارم للقواعد المنصوص عليها في عملية كيمبرلي ومبادئ الفعالية والشفافية التي تتطلبها مكافحة تجارة الماس غير الشرعية التي تغذي النزاعات المسلحة في إفريقيا.

وأضاف أن الماس القادم من إفريقيا الوسطى ممنوع بيعه في العالم، بموجب عملية كيمبرلي، نتيجة النزاعات السائدة في هذا البلد بين مجموعات مسلحة متناحرة.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4504 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash