Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

انعقاد القمة الرابعة لدول مجموعة الساحل الخمس في نيامي

Imprimer PDF

أعلن مصدر رسمي في نيامي أن أعمال القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجموعة دول الساحل الخمس ستبدأ اليوم الثلاثاء في العاصمة النيجرية.



وتمهيدا لهذا اللقاء، استضافت نيامي يومي الأحد والإثنين الدورة الثالثة العادية لمجلس وزراء مجموعة الساحل الخمس (النيجر وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا وتشاد)، لبحث مسائل ترسيخ السلام والأمن والاستقرار في فضاء مجموعة الساحل الخمس.

وتضمنت أجندة اللقاء أيضا تطوير البنى التحتية للنقل والمياه والطاقة والاتصالات، وتهيئة الظروف الكفيلة بضمان حكامة أفضل في الدول الأعضاء وتعزيز قدرات صمود السكان والتنمية البشرية والأنشطة الرعوية.

وصرح وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي تيمان هوبيرت كوليبالي الرئيس الحالي لمجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس في كلمته الافتتاحية أن "الرئاسة المالية لمجموعة دول الساحل الخمس المدعومة من قبل عدة مؤسسات تعمل بلا كلل لتفعيل القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس التي أصبحت ترتكز على قرارين صادرين عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأشار كوليبالي إلى أن هذه القوة التي تم تشكيلها لمحاربة الإرهاب والأعمال الإجرامية المسلحة تتخذ من سيفاري بمالي مقرا لقيادتها، مضيفا أنها نظمت عمليتين (هاو بي) و(باغانلي)، وأحرزت نجاحات أخرى في مجال الدفاع والأمن.

وتعود آخر دورة لوزراء مجموعة دول الساحل الخمس إلى يونيو 2017 في باماكو. 

كما سبق قمة نيامي اجتماع لجنة الدفاع والأمن التابعة لنفس المجموعة، بهدف بحث وتبني عدة وثائق وصياغة توصيات لاجتماع وزراء مجموعة دول الساحل الخمس.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4492 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash