Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

ألف فاعل اقتصادي وعدد من البنوك الإفريقية والدولية في منتدى تونسي-إفريقي

Imprimer PDF

-قال وزير الإستثمار والتعاون الدولي التونسي"زياد العذاري"،اليوم الثلاثاء ، إن الملتقى التونسي الإفريقي الذي ينعقد اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2018، وغدا الأربعاء، في تونس سيفتح الآفاق أمام هذه الأخيرة للإندماج في محيطها الإقليمي.



وأضاف الوزير أن الإندماج الاقليمي عن طريق الإتفاقيات مهم جدا إضافة إلى الترويج للقارة الإفريقية كقارة للفرص المستقبلية خلافا لما يروج على أن إفريقيا هي قارة المجاعات والتخلف، موضحا أن إثيوبيا أصبحت اليوم نموذجا للنمو الإقتصادي وحققت أرقاما هامة في مؤشر النمو الإقتصادي.

وشدد الوزير على ضرورة العمل على عدة عوامل وهي التمويل والنقل والترويج للوجهة الإفريقية لأنه بدون تحقيق كل هذه العوامل لن تنجح مبادرات النفاذ إلى الأسواق الافريقية.

من جهته،أفاد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي"بسّام الوكيل"، اليوم الثلاثاء، بأن منتدى تمويل الإستثمار والتجارة في إفريقيا "فيتا 2018" الذي ينظمه المجلس اليوم وغدا الأربعاء، يهدف إلى إيجاد حلول لجميع مشاكل التمويل للمستثمرين والمصدرين التونسيين ،بالإضافة إلى إيجاد استراتيجية إفريقية للنهوض بالصادرات والتجارة الخارجية بالقارة الإفريقية.

وذكر"الوكيل" أن هناك عزوفا شبه تام للبنوك التونسية عن التوجه إلى القارة الإفريقية داعيا إلى العمل على مساعدة وتشجيع البنوك للمغامرة في إفريقيا وفق استراتيجية واضحة، حسب قوله.

وأشار إلى أن من بين العوائق التي تحول دون الرفع في المبادلات التجارية مع إفريقيا، هناك قانون الصرف الذي يتعامل به البنك المركزي التونسي مع جميع المصدرين والمستثمرين الراغبين في الإستثمار في الخارج بالإضافة إلى تراجع العملة الصعبة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 1000 فاعل اقتصادي يشاركون في هذا المنتدى بحضور عدد من المسؤولين وأصحاب القرار الأفارقة. كما يشارك في هذه الدورة الأولى، عدد هام من البنوك والمؤسسات المالية العالمية والإفريقية على غرار البنك الإفريقي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك العالمي، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وائتمان الصادرات، و"أفريك إينفاست"، والشركة النيجيرية للبنك ''سونيبانك''، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4513 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash