Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تخليد الذكرى السنوية الـ10 لاختفاء المعارض التشادي محمات صالح ابن عمر في باريس

Imprimer PDF

عُقدت ندوة نقاشية، أمس السبت 3 فبراير في باريس، لتخليد الذكرى العاشرة لاختفاء المتحدث باسم ائتلاف المعارضة التشادية المنضوية في تنسيقية الأحزاب السياسية للدفاع عن الدستور، محمات صالح ابن عمر، بمبادرة من حزبه السياسي، حزب الحرية والتنمية.

 


وقد ضم الاجتماع الذي عقد في مقر هيئة جان - جوريس بباريس، عدة شخصيات من بينها سياسيون تشاديون وباحثون ومسؤولون في منظمات حقوق الإنسان وأعضاء من المهجر التشادي.

وبالنسبة لمنظيم الندوة، فإن الغرض من هذا الاجتماع هو جمع كثير من الناس "ليقولوا بصوت عال إننا لن يهدأ لنا بال حتى يتم الكشف عن مصير ابن عمر ويمثل المتورطون في اختطافه أمام العدالة. وسيكون هذا اليوم أيضا فرصة للتنويه بجميع ضحايا التعسف فى تشاد وما أكثرهم".

وقد اختفى الأمين العام للجبهة الديمقراطية الشعبية في 3 فبراير 2008، اثناء القتال الذي دار في نجامينا العاصمة التشادية، بين متمردين وقوات موالية للرئيس إدريس ديبي. وقد ألقى عناصر من قوات الرئيس التشادي القبض على هذا المعارض في منزله.

ومنذ ذلك الحين، وعلى الرغم من تحركات أصدقائه وبعض أسرته وبرلمانيين ومنظمات حقوق الإنسان وحتى مواطنين عاديين والشكاوى المقدمة في نجامينا وباريس لم ترد أي معلومات تسلط الضوء على اختفاء ابن عمر.

لكن تحت ضغط دولي، خلصت لجنة تحقيق شكلتها الحكومة التشادية في تقريرها الذي نشرته في أغسطس 2008، إلى أن ابن عمر يرجج أنه "الآن ميت" لكن "لم يتم الحصول على أي معلومات أو أدلة في مكان احتجازه أو الظروف التي جرى فيها".

وابن عمر مولود عام 1949، ودرس الرياضيات في فرنسا حيث حصل على دكتورا عام 1978 ثم أصبح باحثا وأستاذا للرياضيات في جامعة نجامينا. وبعد ذلك، تقلد مناصب وزارية في عهد حسين حبري وإدريس ديبي قبل أن ينشئ حزبه.

وتم إنشاء جائزة محمد صالح ابن عمر السنوية في عام 2009 تكريما لذكراه، من قبل الجمعيات العلمية المختصة في الرياضيات.وتمنح لشباب من وسط أو غرب إفريقيا.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4486 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash