Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

غوتيريش يؤكد عدم تسامح الأمم المتحدة مع التحرش الجنسي في صفوفها

Imprimer PDF

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة أن المنظمة لن تتسامح مع التحرش الجنسي "وقتما وحيثما حدث" في صفوفها، مقدما خطة من خمس نقاط لضمان المساواة على مستوى المنظمة لمواجهة التحدي الذي يطرحه مثل هذا التصرف.



ونقل بيان للأمم المتحدة عن غوتيريش قوله خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك "أجدد التزامي الكامل بسياسة عدم تسامح الأمم المتحدة مع التحرش الجنسي".

وبعدما لاحظ أن التحرش الجنسي يعود على غرار الاعتداء والعنف الجنسيين إلى اختلال التوازن التاريخي في القوة بين الرجال والنساء، أوضح الأمين العام الأممي أن ثقافة سيطرة الرجل متنفذة في الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية وحتى في المجتمع المدني.

واعتبر أن "ذلك يؤدي إلى عراقيل في تكريس سياسات عدم التسامح مع التحرش الجنسي، حتى هنا في الأمم المتحدة. وأنا مصمم على إزالتها (تلك العراقيل)".

ونظرا لأهمية المساواة في حقوق التمثيل في هذا الإطار، أطلق غوتيريش استراتيجية المساواة بين الجنسين في الأمم المتحدة، إذ أصبحت النساء متساويات مع الرجال في عدد المناصب على مستوى أمانة الأمم المتحدة، بل يتجاوزنه، بواقع 23 امرأة مقابل 21 رجلا.

وقال "هذه هي البداية"، حاثا على المساواة في كافة المستويات، قبل أن يبرز بعض الإجراءات الملموسة لمواجهة التحرش الجنسي، من ضمنها التعامل بجد مع أية مزاعم، سواء حدثت في السابق أو في الحاضر، وضمان إدراك جميع العاملين المعنيين لما ينبغي فعله وأين يفترض التماس الدعم.

وأعلن الأمين العام عن خط هاتفي جديد لصالح العاملين الراغبين في الحصول على استشارات سرية سيدخل حيز الخدمة مع منتصف فبراير الجاري.

وقام غوتيريش أيضا بتشكيل فريق عمل يضم مسؤولين في نظام الأمم المتحدة مكلف بتكثيف الجهود الرامية لمعالجة التحرش والارتقاء بمساعدة الضحايا، بما يشمل التدريب الإلزامي للموظفين حول هذه المسألة.

وعزز الأمين العام كذلك حماية المبلغين عن حالات التحرش، مذكرا الموظفين بواجبهم التبليغ عنها ودعم المتضررين منها.

وستجرى قريبا دراسة مسحية بين موظفي أمانة الأمم المتحدة للحصول على معلومات أوفى حول نسب التبليغ.

وقال غوتيريش "رسالتي واضحة في هذا الجهد وما وراءه، وهي : لن نتسامح مع التحرش الجنسي وقتما وحيثما حدث"، مضيفا "سنستمر في تغيير الدينامية ووضع المزيد من السلطة في أيدي النساء لتفادي التحرش الجنسي وإنهائه وكل استغلال للسلطة في الأمم المتحدة".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4505 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash