Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الحكومة الغامبية تؤكد الحق في حرية التعبير إثر اعتقال أستاذ جامعي

Imprimer PDF

جددت الحكومة الغامبية التزامها بحرية التعبير، عقب قيام الشرطة بتوقيف ثم إخلاء سبيل أستاذ جامعي على خلفية تعليقات له في إحدى الصحف.



وأفاد بيان صادر عن الحكومة الغامبية تلقته وكالة بانا للصحافة في بانجول أن "الحكومة تقر بأن د. إسماعيلا سيساي أستاذ العلوم بالجامعة الغامبية استدعته الشرطة لاستجوابه يوم الأربعاء 31 يناير 2018 ، على خلفية التعليقات التي أدلى بها في مقابلة مع صحيفة ذي فويس".

ولاحظ البيان أن "د. سيساي الذي أخلي سبيله في وقت لاحق من نفس المساء بعد استجوابه حول المسائل الأمنية التي تطرق إليها في المقابلة الصحفية فضل إمضاء الليلة في مقر الشرطة، مؤكدا على ضرورة انتظار محاميه للتحدث إليه".

وأوضح نفس البيان أن "الحكومة وإذ تلتمس تفهم عامة الناس لمثل هذه المسائل، تأمل في طمأنة المواطنين الغامبيين وغير الغامبيين المقيمين في البلاد أن حقوقهم الأساسية في حرية التعبير الراسخة في الدستور ستحظى بالاحترام".

من جهة أخرى، طالب اتحاد موظفي الجامعة الغامبية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن د. إسماعيل سيساي الذي أمضى يوما في قسم الشرطة بالعاصمة بانجول.

وأعرب الاتحاد عن إدانته لهذا الاعتقال "التعسفي"، واصفا تلك الخطوة "بالمساس الصارخ في حقه المدني (سيساي) وتهديدا لحرية التعبير الأكاديمي في البلاد".

ودعا المجلس التنفيذي للاتحاد أعضاءه إلى البقاء في منازلهم وعدم المشاركة في كل الوظائف والأنشطة الجامعية.

وتأجلت مراسم توجيه بعض الطلبة التي كان مقررا تنظيمها يوم الخميس في كلية الحقوق إلى تاريخ لاحق، إثر استجابة موظفي الجامعة لنداء الاتحاد.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4523 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash