Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نحو إنشاء منطقة اقتصادية خاصة في بوينت نوار بالكونغو

Imprimer PDF

 

اتفقت الحكومة الكونغولية والصندوق الصيني الإفريقي للتنمية وشركة الصين الخارجية لتطوير البنية التحتية والاستثمار المحدودة، أمس الأربعاء في برازافيل، على تسريع عملية إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة لبوينت نوار، المركز الاقتصادي والصناعي الرئيسي في جنوب البلاد، حسب ما أوردت الإذاعة العمومية، اليوم الخميس.



وكان الوفد الصيني بقيادة رئيس مجلس إدارة الشركة ونائب رئيس الصندوق، زهو تشاو، بينما ترأس الوفدَ الكونغولي وزير المناطق الاقتصادية الخاصة، جيلبرت موكوكي.

وقرر الجانبان التعجيل بعملية نزع ملكية الأرض المخصصة للمرحلة الأولى من المشروع، بمساحة قدرها 8,1 كم مربع ودراسات التخطيط المفصلة والجدوائية الاقتصادية وإنشاء شركة ذات رأس مال مختلط ستدير المنطقة فضلا عن صياغة ومناقشة اتفاقية تطوير هذه المنطقة.

وعلى مستوى التخطيط الصناعي، نبه الطرفان إلى الحاجة لتوفير بنية تحتية قادرة على استقبال النفط الخام ونقله إلى المصفاة.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي، تقترح الكونغو بناء محطة لإنتاج الكهرباء بالغاز في المنطقة الاقتصادية، وتنظيم تدريب اليد العاملة المحلية قبل انطلاق الأشغال رسميا.

وفي إطار المرحلة الثانية من المشروع، يرغب الجانب الكونغولي في تحليل التنافسية والروابط مع بقية قطاعات الاقتصاد الوطني، وتطوير الخدمات عن بعد واحتمالات التصدير.

وطلبت الشركة الصينية من الحكومة الكونغولية التعجيل بإخلاء الأرض التي ستحتضن مقر المنطقة الاقتصادية حتى يتسنى تعجيل الإطلاق الرسمي للأشغال في يناير 2019.

وقبل التباحث مع السلطات الكونغولية في برازافيل، زار الوفد الصيني بوينت نوار حيث تفقد الموقع المخصص للمنطقة الاقتصادية الخاصة وأطلق دراسات الجدوائية للرصيف متعدد المهام وطريق الوصول.

 

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4494 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash