Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اختتام مائدة مستديرة حول قطاعات الصحة والتنمية الاجتماعية في باماكو

Imprimer PDF
Note des utilisateurs: / 0
MauvaisTrès bien 

 

اختُتمت اجتماعات المائدة المستديرة حول الصحة والتنمية الاجتماعية والنهوض بالمرأة، أمس الأربعاء فى قصر الثقافة بباماكو ، حيث أصدر المشاركون جملة من التوصيات تهدف إلى تهدئة المناخ الاجتماعي وتحسين نوعية الخدمات والرعاية في المرافق الصحية، حسب ما لاحظت وكالة بانابريس.



وناقش نحو 500 مندوب من الخبراء والممثلين ونقابات القطاعات المعنية خلال هذه المائدة المستديرة الخاصة بالصحة والتنمية الاجتماعية والنهوض بالمرأة، مواضيع مختلفة تتعلق أساسا بعرض الخدمات والحكامة وتمويل القطاع الصحي.

وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش والتأمل، أوصى المشاركون، من بين أمور أخرى، باعتماد وتمويل الإستراتيجية الوطنية للتغطية الصحية الشاملة وإنشاء نظم تمويل مبتكرة والرعاية المجانية  للحوامل بعد الولادة والمواليد مع كلفة جزافية للحمل وأخرى للطفل حتى سن الخامسة بدعم من الدولة.

كما أوصت المائدة المستديرة بالتطبيق الصارم للنصوص السارية والمعايير والإجراءات، بما فيها تلك المتعلقة بالخطة التوجيهية لتوفير وتوزيع الأدوية الأساسية ومنح تراخيص الاستغلال، وإدارة والمراكز الصحية الأهلية، وتوسيع وتنفيذ نظام الاعتماد والتصديق على المراكز الصحية الاجتماعية مع إدخال دينامية لتحسين الجودة وضبط النظام وتسريع لامركزية خدمات التنمية الاجتماعية، فضلا عن بناء الخدمات المحلية للتنمية الاجتماعية والاقتصاد التضامني والنهوض بالمرأة والطفل والأسرة.

ودعا المشاركون في اجتماع المائدة المستديرة أيضا السلطات إلى تعزيز الموارد البشرية كمّا وكيفا وتعزيز الاستقبال في المراكز الصحية، وتعزيز مكافحة الأوبئة  والكوارث، وتعزيز نقل الدم لا سيما على مستوى الولايات داخل البلد.

وتوصي المائدة المستديرة بإبرام اتفاقات لتوفير الخدمات عن طريق المعلوماتية والطب عن بعد مع المراكز الصحية، ومنح مزيد من الاهتمام للولايتين الجديدتين (ميناكا وتاوديني)، لا سيما في مجال الموارد البشرية المؤهلة، إضافة إلى تبني مبادرة "مليوني عامل أهلي للاتحاد الإفريقي" بهدف الحد من نقص الموظفين.

وفي ختام المائدة المستديرة، دعت رئيسة شركاء القطاع الصحي،  جوسيان ياغيبو، جميع الأطراف المعنية إلى عمل كل ما وسعهم لتنفيذ توصيات هذا الاجتماع، وجددت التزام ومواكبة جميع الشركاء لدعم مالي في إطار تحسين صحة السكان.

من جانبه، أكد وزير الصحة والنظافة العامة في مالي، سامبا سو، أن توصيات هذا المنتدى لن تلقى في الأدراج، مبينا أنها ستجد طريقها للتنفيذ بغية المساعدة في تهدئة المناخ الاجتماعي وتحسين نوعية الرعاية في المرافق الصحية.

وقد أعلنت الحكومة المالية، عند افتتاح الأشغال، أنها ستزود قطاعي الصحة والتنمية الاجتماعية بخمسة مليارات فرنك إفريقي لتيسير تنفيذ هذه التوصيات.


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4496 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash