Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

البرلمان يؤكد إلقاء زوما لخطابه بشأن حال الأمة يوم 08 فبراير

Imprimer PDF

أكد مسؤولون في برلمان جنوب إفريقيا اليوم الخميس أن الرئيس جاكوب زوما سيلقي خطابه بشأن حال الأمة في موعده المحدد يوم 08 فبراير الجاري.



ويأتي ذلك على الرغم من مساعي "التحالف الديمقراطي" (المعارضة البرلمانية) لتأجيل هذا الخطاب حتى يتسنى عزل الرئيس زوما.

كما رفض البرلمان دعوات حزب "مناضلي الحرية الاقتصادية" المعارض لمناقشة مذكرة لحجب الثقة عن زوما في نفس اليوم الذي من المقرر أي يلقي فيه الأخير خطابه.

يشار إلى أن خطابات زوما بشأن حال الأمة تخللتها في السنوات الأخيرة احتجاجات أدت في أغلب الأحيان إلى أعمال عنف.

وأودع أكثر من 1000 صحافي عاملين في 140 وسيلة إعلامية عبر العالم طلبات اعتمادهم لتغطية خطاب زوما لهذه السنة.

وصرحت رئيسة الجمعية الوطنية باليكا مبيتي أن خطاب حال الأمة لهذه السنة يأتي تكريما للرئيس الأسبق نلسون مانديلا في ذكرى ميلاده السنوية.

ورغم أن جاكوب زوما لا يزال رئيسا للبلاد، إلا أنه لم يعد على رأس الحزب الحاكم "المؤتمر الوطني الإفريقي". ومن المفارقات أن سابقه ثابو مبيكي وجد نفسه في الوضع ذاته عندما عزله حزبه سنة 2008 من رئاسة البلاد.

وترجح بعض الأنباء تنحي زوما أو عزله من قبل حزبه قبل حلول موعد هذا الحدث الهام.

ولاقى الرئيس الجديد للحزب سيريل رامافوسا إشادة واسعة نظرا للدور الذي لعبه منذ انتخابه على رأس الحزب، ما جعل "الراند" (العملة الوطنية) يسجل أعلى قيمة له منذ عقد من الزمن.

من جهة أخرى، أودع زوما قبل ثلاث ساعات من منتصف الليلة الماضية (آخر أجل لذلك) الوثائق التي تتضمن حججه لعدم محاكمته حول الفساد في إطار فضيحة "التسجيلات التجسسية" لسنة 2009 والتي ما تزال تشكل مصدر انقسام بين الحكومة.

وكانت محكمة استئناف عليا قد رفضت السنة الماضية استئناف زوما لقرارها الذي مفاده أن إلغاء النائب العام السابق موكوتيدي مشي للملاحقات القضائية بتهم الفساد في حق زوما "غير منطقية".

يذكر أن ذلك القرار مكن آنذاك جاكوب زوما من اعتلاء السلطة، حيث أدت رئاسته الفوضوية إلى انقاسامات عميقة في المجتمع الجنوب إفريقي.

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OLM/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4555 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash