Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الجزائر تحتضن المؤتمر الرابع عشر لوزراء خارجية مجموعة حوار 5+5

Imprimer PDF

-يعقد بالعاصمة الجزائرية في الـحادي والعشرين من شهر يناير الجاري، المؤتمر الرابع عشر لوزراء خارجية مجموعة حوار 5+5″.



وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية،اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية والتعاون الدولي"أنجيلينو ألفانو" سيشارك في أشغال هذا المؤتمر.

ويُعد منتدى الحوار لدول غرب البحر المتوسط المعروف بـ( مجموعة حوار 5 + 5) والذي أطلق بشكل رسمي سنة 1990 بروما، منتدى إقليميا غير رسمي يجمع البلدان الواقعة بهذه المنطقة، وتضم المجموعة كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.

وباعتبارها مبادرة ترمي إلى المساهمة في تحقيق الأمن بالمنطقة المتوسطية، تعمل المجموعة بالأساس على إرساء تعاون وثيق بين البلدان الخمسة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان الخمسة الأعضاء باتحاد المغرب العربي، وذلك عن طريق الحوار السياسي والتعاون الإقتصادي، فضلا عن تحقيق توافق حول المقاربات الكفيلة بمعالجة القضايا والإشكاليات ذات الإهتمام المشترك.

إلا أن عديد الخبراء ببلدان الشمال الإفريقي المتابعين للأوضاع في منطقة غرب البحر المتوسط غالبا ما يثيرون عدة تساؤلات حول النتائج التي حققتها هذه مجموعة 5+5، وما مدى استفادة الدول المغاربية من هذا الحوار خاصة في مجال التعاون الاقتصادي والإندماج الإقليمي، فضلا عن المحور الإجتماعي.

ويبدو واضحا أن بعض الهموم والهواجس السائدة في بلدان الضفة الشمالية لغرب المتوسط تجد متنفسا لها من خلال تطويع بعض التوجهات والسياسات لصالحها، وبخاصة في ما يتعلق بملف الهجرة السرية، حيث لم يعد خافيا أن البلدان الأوروبية في تلك الضفة تعمل جاهدة على أن تكون البلدان المغاربية حارسا لها وعينا ساهرة لـ"قمع" موجات الهجرة، وصد الخطر الإرهابي عنها، مقابل مساعدات آنية لاتغني ولا تسمن من جوع، على رأي المثل العربي.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3034 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash