Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس موغابي سيلتقي قادة الجيش غدا الأحد

Imprimer PDF

 

أعلنت الهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون أن الرئيس الزيمبابوي روبيرت موغابي سيلتقي غدا الأحد قيادة قوات الدفاع الوطني.

وذكرت الهيئة أن الاجتماع أعلن عنه رئيس فريق المفاوضين الراهب فيديليس موكونوري.



وصرح الراهب موكونوري أن الأمر يتعلق بثاني مرة يلتقي فيها الرئيس موغابي قيادة قوات الدفاع الوطني، بعد اللقاء الذي جمعهما الخميس.

ويضم فريق المفاوضين ثلاثة أعضاء، وهم الراهب موكونوري وآرون نيبيرا وجورج شارامبا.

وجاء الإعلان عن هذا اللقاء بعد يوم من المظاهرات الحاشدة عبر البلاد، للترحيب بالانقلاب العسكري ومطالبة الرئيس موغابي بالتنحي عن منصبه.

وغزا آلاف الزيمبابويين شوارع مدن البلاد في مظاهرات "تضامنية" يمكن اعتبارها دعما كبيرا للجيش في تفاوضه حول رحيل الرئيس موغابي.

وبعدما كان بطلا لتحرير زيمبابوي التي قادها منذ استقلالها سنة 1980 وساهم في تحقيق نجاحها الاقتصادي في مراحل أولى، رددت الجموع هتافات مناهضة للرئيس موغابي وحرمه غرايس ومحيطه، مطالبة إياهم بالرحيل.

ورفع المتظاهرون يافطات كتب على بعضها "الجيش الزيمبابوي صوت الشعب" و"موغابي إرحل" و"ليس انقلابا وإنما بردا وسلاما" و"موغابي غادر وحسب". كما رفعوا صورا لقائد قوات الدفاع الزيمبابوية الجنرال كونستانتينو شيوينغا الذي وصفوه "بالمخلص الحقيقي للزيمبابويين".

وقال رجل "لقد حان الوقت كي يرحل موغابي"، بينما لاحظت امرأة أنها تواجه صعوبة في إطعام طفلها.

واعتبرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن فترة حكم الرئيس موغابي من المحتمل أنها انتهت بعد غزو السكان للشوارع في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة بإنهاء حكمه الذي دام أكثر من 37 عاما.

وضمت الحشود العديد من الشخصيات البارزة التي اختلفت مع الرئيس موغابي، إلى جانب ممثلي أحزاب سياسية، بينهم نائب الرئيس الأسبق جويس موجورو.

وأضافت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن كل من كانت لهم مداخلات في المظاهرات أجمعوا على المطالبة بوضع حد لحكم الرئيس موغابي الذي قالوا إنه اتسم بمشاكل اقتصادية وحماية اللصوص المحيطين به والفشل في الاستجابة لتطلعات عموم الزيمبابويين والمحاربين السابقين.

كما اتهموه بمحاولة التأسيس لأسرة حاكمة، عبر اختيار حرمه كنائبة للرئيس.

 

2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AOI/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4117 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash