Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تسجيل 5ر5 كمعدل نمو لسنة 2018 في كابو فردي (الرأس الأخضر)

Imprimer PDF

كشف مصرف كابو فردي (الرأس الأخضر) المركزي عن انتعاش الأنشطة الاقتصادية للبلاد التي بلغ نموها الإجمالي المحلي 5ر5 في المائة سنة 2018 ، مقابل 4 في المائة سنة 2017 .

 

ويستفاد من بيانات المصرف المركزي كذلك أن نسبة البطالة بلغت 2ر12 في المائة، بينما تراوحت نسبة التضخم السنوية من 8ر0 إلى 3ر1 في المائة.

 

وذكر نفس المصدر أن الحسابات الخارجية "سجلت تحسنا، مع تراجع العجز التجاري للسلع والخدمات وانخفاض المستحقات المسددة للمستثمرين غير المقيمين في البلاد وتسريح الأصول الأجنبية من قبل المصارف الوطنية. كما سجل الاحتياطي الدولي الصافي للبلاد زيادة بقرابة ثمانية ملايين يورو، ما يغطي حاليا نحو 6ر5 شهر من السلع والخدمات".

 

واعتبر المصرف المركزي أن الكتلة النقدية معتدلة، نتيجة "تراجع الأصول الأجنبية الصافية للاقتصاد والنمو المتواضع لقروض القطاع الخاص (9ر1 في المائة مقابل 8ر6 في المائة سنة 2017)، ما يعكس على التوالي تدهور آفاق مردودية الاستثمارات في الخارج وتصفية القروض المقدمة لمستثمر سياحي بارز من خلال نقابة للمصارف الوطنية".

 

وفيما يتعلق بالعجز الشامل للحسابات العمومية، لاحظ المصرف المركزي تراجعه من 1ر3 في المائة إلى 6ر2 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، بسبب "تراجع الاستثمارات العمومية والزيادة المضطردة للعوائد الضريبية".

 

وذكر بيان صادر عن المصرف المركزي أن "حجم الديون العمومية انتقل من 6ر126 في المائة إلى 4ر123 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي بفضل السيطرة على الاحتياجات التمويلية للدولة وتسارع نمو الناتج الإجمالي المحلي (بنحو 7 في المائة)".

 

ورفع المصرف في خضم ذلك توقعاته حول نمو البلاد الاقتصادي لهذه السنة، وذلك نتيجة "التطور الاقتصادي المسجل مؤخرا" و"التوقعات المتعلقة بسياسات الاقتصاد الكلي".

 

ويبرز التقرير المتعلق بالسياسة النقدية أن "السيناريو المركزي لتوقعات المصرف الحالية تشير إلى نمو للناتج الإجمالي المحلي بقرابة 5 في المائة، مدعوما بدينامية أكبر للاستثمار (العمومي والخاص) وزيادة ملموسة للاستهلاك العام".

 

ومن المتوقع أن تنتقل نسبة التضخم السنوية من 3ر1 في المائة إلى 9ر0 في المائة سنة 2019 ، على ضوء أسعار الاستهلاك المتوقعة والتطور المنتظر لأسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية.

 

ويكشف المصرف المركزي كذلك أن إقراض الاقتصاد من المنتظر أن يسجل نموا بحوالي 5 في المائة "بعد تلاشي تداعيات تصفية قرض هام مطلع 2018، بفضل وضع آليات عمومية لتقاسم المخاطر وخفض كلفة التمويل في سياق يتسم بتحسن مستمر لثقة الفاعلين الاقتصاديين".

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/URI/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3916 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash