Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إفريقيا تواجه صعوبات في القضاء على آثار التغير المناخي

PDF

قالت نائبة الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا جيوفاني بيها، اليوم الأربعاء في مراكش، إن إفريقيا تواجه صعوبات في القضاء على الآثار السيئة للتغيرات المناخية، وذلك في إطار  المنتدى الإقليمي الإفريقي الخامس للتنمية المستدامة.

 

 

 

وفي تقديمها لحصيلة التقدم الذي أحرزته إفريقيا قبل 11 سنة من موعد 2030، وبعد أربع نسخ من المنتدى الإقليمي الإفريقي الخامس للتنمية المستدامة، صرحت بيها بأنه "فيما يخص تكثيف العمل لصالح المناخ، ما زالت القارة متضررة بشدة من الآثار السيئة للتغيرات المناخية، كما لوحظ مؤخرا مع العواقب الكارثية لإعصار إيداي المداري في موزنبيق وزيمبابوي وملاوي، حيث خلّف مئات القتلى وأجبر قرابة 150 ألفا على النزوح ودمر البنية التحتية لهذه البلدان بشدة".

 

وأكدت المسؤولة الأممية أن التغيرات المناخية قضية متشعبة تضر جميع أهداف التنمية المستدامة و"تفاقم التهديدات" والهشاشات والتفاوتات الهيكلية القائمة وتستوجب استثمارات بحوالي 3 آلاف مليار دولار لتمويل المساهمات المحددة على المستوى الوطني في العمل لصالح المناخ طبقا لاتفاق باريس".

 

وأبدت أسفها لأن "التدفقات المالية للتمويل المرتبطة بالمناخ على القارة ما زالت ضعيفة جدا ودون ما هو ضروري بكثير".

 

وبحسب وثيقة عمل وزعت على المشاركين، لا يمكن تحقيق تطلعات إفريقيا في مجال التنمية خاصة تلك الواردة في الخطة الوطنية للتنمية وبرنامج 2030 وأجندة 2063، من دون عمل عالمي منسق لمحاربة التغيرات المناخية بما في ذلك دعم وسائل تنفيذ المساهمات الوطنية للبلدان، وكذلك من دون دراسات وطنية كاملة لضمان انسجام السياسات والأعمال التي يجب أن تكون شاملة وقادرة على المساعدة في تعبئة موارد القطاع الخاص.

 

وتوفر التغيرات المناخية إمكانات هامة للاستثمار العام والخاص، لا سيما في التكنولوجيا النظيفة التي يمكنها أن تساهم في خلق فرص عمل نظيفة للسكان الأفارقة الذين تزداد فيهم نسبة الشباب. وفضلا عن ذلك، يمكن أن تسهل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تحقيق الهدف 13 في إفريقيا.

 

وتنظم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا المنتدى الإقليمي الإفريقي الخامس للتنمية المستدامة الذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء تحت شعار "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة"،  وذلك بالتعاون مع المنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة.

 

ويهدف المنتدى إلى الدفع بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لبرنامج 2030 والأهداف المحددة في أجندة إفريقيا 2063.

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/MIL/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 11027 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash