Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

مسؤول أممي يدين قتل عاملة إغاثة مختطف في نيجيريا

Imprimer PDF

أبوجا-نيجيريا - أدان منسق الأمم المتحدة الإنساني المقيم في نيجيريا إدوارد كالون الإثنين قتل عاملة إغاثة ظلت محتجزة منذ مارس الماضي لدى مجموعة مسلحة في شمال شرق نيجيريا.

 

وكانت الممرضة والقابلة سايفورا حوسايني أحمد خورسا (25 عاما) التي عملت مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة ران بالقرب من الحدود مع الكاميرون قد تعرضت للاختطاف في الأول من مارس الماضي عقب هجوم على المنطقة شنه متطرفون مسلحون قتلوا فيه عشرات الأشخاص.

 

وأشار بيان للأمم المتحدة إلى أن "قائمة قتلى ذلك اليوم تشمل ثلاثة عمال إغاثة أممين، وهم إمانويل ياوي سونتير وإبراهيم لاوان اللذان عملا مع المنظمة الدولية للهجرة ود. إزوغو أونيديكاشي الذي عمل مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). كما تعرضت امرأتان إحداهما تعمل مع اليونيسيف والأخرى مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لعملية اختطاف خلال تلك الحادثة، ولا زلن رهن الاحتجاز حتى الآن".

 

ولاحظ كالون أن "مقتل السيدة حوسايني القابلة الشابة المخلصة والإنسانية عمل جبان ودنيء وحقير"، مضيفا "نتقدم بأخلص التعازي إلى أسرتها، بما يشمل ابنيها الصغيرين، وذويها. وتدعو الأمم المتحدة السلطات إلى ضمان تقديم الجناة إلى العدالة ومحاكمتهم. كما تدعو الأمم المتحدة إلى الإطلاق الفوري لعاملتي الإغاثة الأخريين المحتجزتين".

 

وأوضح المنسق الإنساني أن "هذه الحادثة تبرز التحديات الكبيرة التي ما تزال نيجيريا تواجهها، غير أنها لن تثني المجتمع الدولي عن تقديم المساعدة لملايين النيجيريين العالقين في النزاع في الشمال الشرقي".

 

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا)، فإن الاستجابة الدولية في ران تسمح بضمان مساعدة منقذة للأرواح تشمل الغذاء والمياه النظيفة والمأوى والرعاية الصحية لصالح أكثر من 60 ألف نازح، إلى جانب الملايين في باقي أنحاء شمال شرق البلاد، حيث ينتشر حوالي 3000 عامل إغاثة، معظمهم نيجيريون.

 

وتعد الأزمة الإنسانية في شمال شرق نيجيريا إحدى أكثر أزمات العالم الراهنة حدة، حيث يحتاج 7ر7 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/FDK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3698 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash