Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

رئيس الوزراء الإثيوبي والرئيس الإريتري يوقعان إتفاقية سلام بين البلدين

Imprimer PDF


جدة-السعودية  -وقع رئيس الوزراء الإثيوبي"آبي أحمد علي" والرئيس الإريتري"أسياس أفورقي"، اليوم الأحد، إتفاقية جدة للسلام بين البلدين، ليطوي البلدان صفحة أطول نزاع في القارة الإفريقية.

 

وتم التوقيع بحضور الأمين العام للأمم المتحدة"أنطونيو غوتيريش"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله آل نهيان".

 

ووصف"غوتيريش" توقيع اتفاق السلام بين رئيس إريتريا ورئيس وزراء إثيوبيا في جدة اليوم بأنه حدث تاريخي. وقال إن انتهاء الصراع الذي استمر لعقود يكتسب أهمية إضافية في عالم تتضاعف فيه الصراعات وتستمر لفترات طويلة.

 

ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة، عن الأمين العام للأمم المتحدة، الإعراب عن امتنانه العميق للدور الذي قام به العاهل السعودي والحكومة السعودية لتيسير التوصل إلى هذا الإتفاق والمساهمة في التقريب بين الطرفين.

 

كما أشاد بشجاعة ورؤية وحكمة رئيس وزراء إثيوبيا الذي"استطاع التغلب على المقاومة الهائلة من الماضي، وفتح فصل جديد في تاريخ بلده." وأثنى "غوتيريش" أيضا على استجابة رئيس إريتريا العاجلة لمبادرات السلام.

 

وقال الأمين العام في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية السعودية"عادل الجبير": بهذا "يعني أن رياح التغيير تهب في منطقة القرن الإفريقي. ولا يتعلق الأمر فقط بالسلام بين إثيوبيا وإريتريا، ولكن سيأتي أيضا إلى السعودية غدا وبعد غد رئيسا جيبوتي وإريتريا، الدولتين اللتين كانتا على خلاف مع بعضهما البعض."

 

وأشار"غوتيريش" أيضا إلى توقيع إتفاق قبل أيام، في أديس أبابا، بين رئيس جنوب السودان "سالفا كير" ونائبه الأسبق"رياك مشار" يتعلق بإنهاء الصراع، وأكد أهمية تلك الإتفاقات "في عالم يندر فيه الأمل".

 

ويتوج الإتفاق عددا من الخطوات الإيجابية بمبادرة إماراتية ومساندة سعودية لإنهاء الصراع بين إثيوبيا وإريتريا من خلال قمة ضمت الزعيمين في العاصمة أبوظبي.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قد أعلن قبل أيام، سحب قوات بلاده من الحدود مع إريتريا وقيام الأخيرة بالمثل، ضمن إجراءات بناء الثقة، إضافة إلى إعلان فتح السفارة الإثيوبية بالعاصمة الإريترية أسمرة.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/VBX/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3810 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash