Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

ليبيا تخلد الذكرى الـ78 لإعدام عمر المختار "يوم الشهيد"

Imprimer PDF

طرابلس-ليبيا  - تخلد ليبيا، اليوم الأحد، الذكرى الـ87 لشنق الشيخ عمر المختار، بطل المقاومة الوطنية الليبية ضد الاستعمار الإيطالي ورمز نضال الشعوب من أجل الحرية والاستقلال، وقد أصبح هذا اليوم "يوم الشهداء" في البلاد بعد ثورة 17 فبراير 2011 التي أطاحت بنظام معمر القذافي.

 

وقد ولد عمر المختار المولود يوم 20 أغسطس 1858،  ونفذت فيه السلطات الاستعمارية حكم الإعدام شنقا، في 16 سبتمبر 1931 ببلدة سلوق مسقط رأسه بجنوب مدينة بنغازي.

 

وفي منتصف يوليو، رحل الابن الوحيد لشيخ الشهداء عمر المختار، محمد عمر المختار عن عمر ناهز 97 سنة في حي الحدائق بمدينة بنغازي (شرق).

 

وطالب رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح مؤسسات الدولة بالاهتمام بعائلات الشهداء، مقدمًا التحية في "يوم الشهيد" ذكرى استشهاد شيخ الشهداء عمر المختار إلى عائلات المناضلين الذين استشهدوا من أجل تحرير الوطن من "الاستعمار الأجنبي والطغاة المتجبرين على الشعب".

 

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، في تصريح للصحافة، إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قال: بـ"فضل هؤلاء الشهداء نالت ليبيا استقلالها وبفضل الشهداء، تنعم ليبيا بالحرية وبفضل الشهداء سوف تستقر ليبيا ويسود العدل والمساواة وتترسخ دولة المؤسسات والقانون".

 

وقدم المستشار عقيلة صالح الشكر والتقدير إلى "المشايخ والأعيان والحكماء في كل أنحاء ليبيا الذين يقومون بإصلاح ذات البين وترتيب البيت الليبي ونزع فتيل الفتن والمشاكل بين أبناء الشعب الواحد، وكذلك الوطنيين الذين يدعمون ويساندون الجهات الشرعية".

 

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، الخميس الماضي، أن اليوم الأحد عطلة رسمية لمناسبة "يوم الشهيد"، وهو ذكرى اليوم الذي أعدم فيه الاحتلال الإيطالي نائب قائد المقاومة الليبية شيخ الشهداء عمر المختار.

 

وقال المجلس الرئاسي في بيان نشر على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، إن ذلك جاء استنادا إلى القانون رقم 5 لسنة 2012 بشأن العطلات الرسمية، الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي لثورة 17 فبراير.

 

ودعا المجلس الرئاسي الإدارات المختصة إلى "اتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال من تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مقار أعمالهم".

 

يذكر أن  عمر المختار وقع في الأسر في 11 سبتمبر من العام 1931 حين توجه بصحبة عدد صغير من رفاقه، لزيارة ضريح الصحابي رويفع بن ثابت بمدينة البيضاء. وفي 15 سبتمبر 1931 جرت محاكمة عمر المختار وكانت محاكمة صورية شكلاً وموضوعًا، إذ كان الطليان أعدوا المشنقة وانتهوا من ترتيبات الإعدام قبل بدء المحاكمة وصدور الحكم على المختار، الذي جرى إعدامه في 16 سبتمبر 1931 ببلدة سلوق جنوب مدينة بنغازي.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/VBX/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 6751 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash