Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

انطلاق أشغال المنتدى التونسي الإفريقي للتعليم العالي والتكوين في دورته الثانية

Imprimer PDF

 

-انطلقت اليوم الثلاثاء 17 يوليو2018، أشغال النسخة الثانية من المنتدى التونسي الإفريقي للتعليم العالي والتكوين المهني والتمكين، والتي تتواصل إلى غاية يوم غد الأربعاء، بمشاركة 15 دولة إفريقية.

 

وأكّد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي"بسّام الوكيل" أن وزارة التعليم العالي ووزارة التكوين المهني والتشغيل قدّمتا مقترحات للتّرفيع في عدد الطلبة والمتكوّنين الأفارقة بتونس الذي بقي في نفس المستوى منذ سنوات طويلة.

 

من جانبه أكّد وزير التّعليم العالي والبحث العلمي في تونس"سليم خَلْبوص"أنّ بلاده تعمل على إستقطاب الطلبة الأجانب بصفة عامة وخاصّة الطّلبة الأفارقة الّذين لا يتجاوز عددهم حاليا 3 بالمئة من جملة الطّلبة، مؤكّدا أنّ الوزارة تسعى إلى تطوير هذا الرّقم إلى حدود 10 بالمئة في أفق 2020، ثلاثة أرباعهم طلبة أفارقة.

 

وأضاف"خلبوس" أنّه سيتمّ فتح الجامعات العمومية أمام الطلبة الأجانب من خلال آليّة للتسجيل المجاني الهدف منها دعم العلاقات التونسية - الإفريقية إضافة إلى إحداث وكالة تونسية لاستقبال الطلبة الأجانب وتوفير ظروف مناسبة للإقامة والدراسة وخاصّة مع بعث المشروع الكبير التونسي الفرنسي:"الجامعة التونسية لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط".

 

أما الوزير التونسي للتكوين المهني والتشغيل" فوزي عبد الرحمان" فقد أكد أن تونس لديها عمق إستراتيجي في علاقاتها مع باقي دول القارّة الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ستكون فرصة لمناقشة تدعيم التعاون في مجالي التكوين المهني والتعليم العالي.

 

وأفاد بأن عدد الأفارقة في مجال التكوين المهني في تونس ييلغ حوالي 500 متكون من جنسيات مختلفة من جملة 55 ألفا، مؤكّدا أن ظروف إقامتهم في تونس لا تختلف كثيرا عن ظروف إقامة المتكونين التونسيين، مع بعض الإمتيازات من خلال توفير تربصات لهم بالمؤسسات التونسية خلال فترة العطلة خصوصا مع عدم قدرة أغلبهم العودة إلى بلدانهم خلال تلك الفترة.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/ODN/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3677 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash